مكتبة حمدي الاعظمي
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


اسلامي شامل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تصور اخي الكريم اختي الكريمه انك تموت وانت مشترك في هذا المنتدى الاسلامي ... كم من الحسنات ستصل اليك .... كم من الدعوات التي سيدعون لك بها .. فسارع اخي اختي بالالتحاق في هذا المنتدى غفر الله لك ..................

شاطر | 
 

  الصوم في البلاد التي يطول فيها النهار جدًا تفضل اخي هذا هو الجواب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 465
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

مُساهمةموضوع: الصوم في البلاد التي يطول فيها النهار جدًا تفضل اخي هذا هو الجواب   09/08/10, 06:12 am

السؤال


كيف
يكون الصيام في البلاد التي يطول فيها النهار؟ فنحن ندرس في إحدى
الولايات.... ويبلغ طول نهارها سبع عشرة ساعة وربع ساعة، وإننا في العام
الماضي طالبتنا مشقة، وأن بعض الطلاب ذكر أن بعض العلماء أفتاه بأنه إذا
كان في بلد يطول نهاره عليه فإنه يصوم بقدر نهار المملكة العربية السعودية،
فما حقيقة الأمر في ذلك؟
الجواب


أجاب عن السؤال: الشيخ/ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.
الجواب:
قال
الله تعالى: "أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ ٱلصِّيَامِ ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ
نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ
ٱللَّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ
وَعَفَا عَنكُمْ فَٱلـنَ بَـٰشِرُوهُنَّ وَٱبْتَغُواْ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ
لَكُمْ وَكُلُواْ وَٱشْرَبُواْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ ٱلْخَيْطُ
ٱلأَبْيَضُ مِنَ ٱلْخَيْطِ ٱلأَسْوَدِ مِنَ ٱلْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ
ٱلصِّيَامَ إِلَى ٱلَّيْلِ وَلاَ تُبَـٰشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَـٰكِفُونَ
فِي ٱلْمَسَـٰجِدِ تِلْكَ حُدُودُ ٱللَّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذٰلِكَ
يُبَيِّنُ ٱللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ" وقال النبي
صلى الله عليه وسلم: «إن بلالاً يؤذن بليل. فكلوا واشربوا حتى يؤذن ابن أم
مكتوم، فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر» وقال أيضاً: «إذا أقبل الليل من ههنا
(وأشار إلى المشرق) وأدبر النهار من ههنا (وأشار إلى المغرب) وغربت الشمس
فقد أفطر الصائم».
ففي هذه الاۤية الكريمة والحديثين الثابتين عن رسول
الله صلى الله عليه وسلم دليل ظاهر على وجوب الإمساك على الصائم من حين أن
يطلع الفجر حتى تغرب الشمس في أي مكان كان من الأرض، سواء طال النهار أم
قصر، إذا كان في أرض فيها ليل ونهار يتعاقبان في أربع وعشرين ساعة.
والولاية التي أنتم فيها: فيها ليل ونهار يتعاقبان في أربع وعشرين ساعة،
فيلزم من كان يصوم فيها أن يمسك من طلوع الفجر إلى غروب الشمس بدلالة
الكتاب والسنة على ذلك.
ومن أفتى بأن من كان في بلد يطول نهاره عليه
فإنه يصوم بقدر نهار المملكة العربية السعودية فقد غلط غلطاً بيناً، وخالف
الكتاب والسنة، وما علمنا أن أحداً من أهل العلم قال بفتواه. نعم من كان في
بلد لا يتعاقب فيه الليل والنهار في أربع وعشرين ساعة كبلد يكون نهارها
يومين، أو أسبوعاً، أو شهراً، أو أكثر من ذلك فإنه يقدر للنهار قدره، ولليل
قدره من أربع وعشرين ساعة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما حدَّث عن
الدجال، وأنه يلبث في الأرض أربعين يوماً يوم كسنة، ويوم كشهر، ويوم كجمعة
وسائر أيامه كالأيام المعتادة، قالوا: يا رسول الله فذلك اليوم الذي كسنة
أتكفينا فيه صلاة يوم؟ قال: «لا. اقدروا له قدره».
وقد اختلف العلماء المعاصرون فيما يقدر الليل والنهار في البلاد التي يكون ليلها ونهارها أكثر من أربع وعشرين ساعة.
فقال بعضهم: يقدر بالتساوي فيجعل الليل اثنى عشر ساعة والنهار مثله، لأن هذا قدرهما في الزمان المعتدل والمكان المعتدل.
وقال
بعضهم: يقدر بحسب مدتهما في مكة والمدينة؛ لأنهما البلدان اللذان نزل
فيهما الوحي، فتحمل مدة الليل والنهار على المعروف فيهما إذا لم تعرف للبلد
مدة ليل ونهار خاصة به.
وقال بعضهم: يقدر بحسب مدتهما في أقرب بلد يكون
فيه ليل ونهار يتعاقبان في أربع وعشرين ساعة، وهذا أقرب الأقوال إلى
الصحة؛ لأن إلحاق البلد في جغرافيته بما هو أقرب إليه أولى من إلحاقه
بالبعيد، لأنه أقرب شبهاً به من غيره. لكن لو شق الصوم في الأيام الطويلة
مشقة غير محتملة بحيث لا يمكن تخفيفها بالمكيفات والمبردات، ويخشى منها
الضرر على الجسم، أو حدوث مرض، فإنه يجوز الفطر حينئذ، ويقضي في الأيام
القصيرة لقوله تعالى في سياق آيات الصيام: "يُرِيدُ ٱللَّهُ بِكُمُ
ٱلْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ ٱلْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ
وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ"
وقوله: "وَمَا جَعَلَ عَلَيْكمْ فِى ٱلدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِّلَّةَ
أَبِيكُمْ إِبْرَٰهِيمَ هُوَ سَمَّـٰكُمُ ٱلْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِى
هَـٰذَا لِيَكُونَ ٱلرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُواْ شُهَدَآءَ
عَلَى ٱلنَّاسِ فَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُواْ ٱلزَّكَـوٰةَ
وَٱعْتَصِمُواْ بِٱللَّهِ هُوَ مَوْلَـٰكُمْ فَنِعْمَ ٱلْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ
ٱلنَّصِيرُ" وقوله: "لاَ يُكَلِّفُ ٱللَّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا
لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا ٱكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَآ
إِن نَّسِينَآ أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَآ
إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى ٱلَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ
تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَٱعْفُ عَنَّا وَٱغْفِرْ لَنَا
وَٱرْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلَـٰنَا فَٱنْصُرْنَا عَلَى ٱلْقَوْمِ
ٱلْكَـٰفِرِينَ"؟
وخلاصة ما سبق: أن من كان في بلد فيه ليل ونهار
يتعاقبان في أربع وعشرين ساعة، لزمه صيام النهار وإن طال؛ إلا أن يشق عليه
مشقة غير محتملة يخشى منها الضرر، أو حدوث مرض فله الفطر وتأخير الصيام إلى
زمن يقصر فيه النهار.
وأما من كان في بلد لا يتعاقب فيه الليل والنهار
في أربع وعشرين ساعة فإنه يقدر الليل والنهار فيه: إما بالتساوي، وإما بحسب
مدتهما في مكة والمدينة، وإما بحسب مدتهما في أقرب بلد على الخلاف السابق.
وهذا
بالنسبة لأهل البلاد المقيمين فيها إقامة سكنى، فأما من أقام فيها لغرض
فمتى انتهى غادر البلاد فهذا في حكم المسافر، سواء طالت مدة إقامته أم
قصرت، وسواء علم أن الغرض ينتهي سريعاً أم يتأخر أم جهل الحال لقوله تعالى:
"وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِى ٱلأَْرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن
تَقْصُرُواْ مِنَ ٱلصَّلوٰةِ إِنْ خِفْتُمْ أَن يَفْتِنَكُمُ ٱلَّذِينَ
كَفَرُوۤاْ إِنَّ ٱلْكَـٰفِرِينَ كَانُواْ لَكُمْ عَدُوّاً مُّبِيناً"
وقوله: "وَءَاخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِى ٱلأَْرْضِ يَبْتَغُونَ مِن فَضْلِ
ٱللَّهِ وَءَاخَرُونَ يُقَـٰتِلُونَ فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ فَٱقْرَءُواْ مَا
تَيَسَّرَ مِنْهُ وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ
وَأَقْرِضُواُ ٱللَّهَ قَرْضاً حَسَناً وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَِنفُسِكُمْ
مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ ٱللَّهِ هُوَ خَيْراً وَأَعْظَمَ أَجْراً
وَٱسْتَغْفِرُواْ ٱللَّهَ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ" ومعلوم أن الذين
يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله قد يقيمون المدة الطويلة لشراء السلع
وبيعها. ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يحدد للأمة مدة ينقطع بها حكم
السفر إذا أقاموها، ولو كانت لبينها بياناً ظاهراً لأهميتها ودعاء الحاجة
إليها، بل قد أقام النبي صلى الله عليه وسلم عام فتح مكة بمكة تسعة عشر
يوماً يقصر الصلاة، وأقام بتبوك عشرين يوماً يقصر الصلاة، وأقام أنس بن
مالك -رضي الله عنه- بالشام سنتين يقصر الصلاة، وقال الحسن: أقمت مع عبد
الرحمن بن سمرة بكابل سنتين يصلي صلاة المسافر. قال شيخ الإسلام ابن تيمية
-رحمه الله-: ليس في كتاب الله ولا في سنة رسوله إلا مقيم ومسافر، والمقيم
هو المستوطن، ومن سوى هؤلاء فهو مسافر يقصر الصلاة. اهـ وقال ابن القيم
-رحمه الله-: أقام النبي صلى الله عليه وسلم بتبوك عشرين يوماً يقصر
الصلاة، ولم يقل للأمة: لا يقصر الرجل إذا أقام أكثر من ذلك. قال: وهذه
الإقامة لا تخرج عن حكم السفر، سواء طالت أم قصرت إذا كان غير مستوطن ولا
عازم على الإقامة في ذلك الموضع. اهـ.
وعلى هذا يكون الحكم بالنسبة لكم،
ولكل من يسافر لبلاد لا ينوي الإقامة فيها، إلا لغرض معين متى انتهى
غادرها أن تكونوا في حكم المسافرين. ولو علمتم أن الغرض لا ينتهي إلا بعد
مدة على القول الصحيح.
فإن لم يكن عليكم مشقة في الصيام في شهر رمضان
فالصوم أفضل، اغتناماً للوقت، وإسراعاً في إبراء ذممكم. وإن كان عليكم شيء
من المشقة فالفطر أفضل وتقضونه في الأيام القصيرة.
وختاماً للجواب:
أوصيك بتقوى الله عز وجل، وإقامة دينك والاعتزاز به، والدعوة إليه ببيان
فضائله، والدفاع عنه، ومناصحة من عندك، أو من اتصلت به من أبناء المسلمين
بالحث على التمسك بدينهم. وبيان أن دين الإسلام عقيدة، وقول، وعمل، وولاء
للإسلام وأهله، وعداء للكفر وأهله، وليس مجرد أن يقول: أنا مسلم ثم يترك
الصلاة والصيام والزكاة، ويشرب الخمر، ويخادن النساء ويوالي أعداء الإسلام
ويحبهم؛ لأن الإسلام عقيدة خالصة، وأقوال، وأعمال صالحة، وأخلاق فاضلة
عالية، وفقنا الله وإياكم للتمسك به والوفاة عليه، إنه جواد كريم. وصلى
الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه. 27/7/1396هـ.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aladhami.ahlamountada.com
simsimlove81
مكتبي مشارك
مكتبي مشارك


عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمر : 36
الموقع : sweden

مُساهمةموضوع: رد: الصوم في البلاد التي يطول فيها النهار جدًا تفضل اخي هذا هو الجواب   11/08/10, 04:13 am

جزاك الله الف خير على الجواب الراقي
كذلك اذا كان لديك اي معلومات على مواقيت الامساك والافطار في هذه البلدان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 465
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

مُساهمةموضوع: تفضل اخي هذه امساكية السويد   15/08/10, 08:24 am

كل عام و انتم بخير

اللهما بلغنا رمضان وعنا على صيامه وقيامه


وهذه امساكيه شهر رمضان لسنه 1431_
2010

[center]السويد

[/center]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://aladhami.ahlamountada.com
simsimlove81
مكتبي مشارك
مكتبي مشارك


عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 22/07/2010
العمر : 36
الموقع : sweden

مُساهمةموضوع: رد: الصوم في البلاد التي يطول فيها النهار جدًا تفضل اخي هذا هو الجواب   15/08/10, 06:06 pm

شكرا اخي الكريم وجزاك الله الف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابا عثمان
المراقب العام للمنتدي
المراقب العام للمنتدي
avatar

عدد المساهمات : 275
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: الصوم في البلاد التي يطول فيها النهار جدًا تفضل اخي هذا هو الجواب   18/08/10, 03:52 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصوم في البلاد التي يطول فيها النهار جدًا تفضل اخي هذا هو الجواب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة حمدي الاعظمي  :: الخيمه الرمضانيه-
انتقل الى: