مكتبة حمدي الاعظمي
هل ثبت عذاب القبر بالآثار المتواترة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل ثبت عذاب القبر بالآثار المتواترة  829894
ادارة المنتدي هل ثبت عذاب القبر بالآثار المتواترة  103798
مكتبة حمدي الاعظمي
هل ثبت عذاب القبر بالآثار المتواترة  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا هل ثبت عذاب القبر بالآثار المتواترة  829894
ادارة المنتدي هل ثبت عذاب القبر بالآثار المتواترة  103798
مكتبة حمدي الاعظمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلامي شامل
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تصور اخي الكريم اختي الكريمه انك تموت وانت مشترك في هذا المنتدى الاسلامي ... كم من الحسنات ستصل اليك .... كم من الدعوات التي سيدعون لك بها .. فسارع اخي اختي بالالتحاق في هذا المنتدى غفر الله لك ..................

 

 هل ثبت عذاب القبر بالآثار المتواترة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
Admin


عدد المساهمات : 465
تاريخ التسجيل : 29/06/2010

هل ثبت عذاب القبر بالآثار المتواترة  Empty
مُساهمةموضوع: هل ثبت عذاب القبر بالآثار المتواترة    هل ثبت عذاب القبر بالآثار المتواترة  Empty11/08/11, 10:32 am

لحمد لله رب العالمين00والصلاة والسلام على من لا نبي بعده
أمَّا بعد :
إلى الإخوة الكرام في هذا المجلس الطيب
المبارك ، هل ثبت عذاب القبر بالآثار المتواترة ، فقد وقفتُ على كلام
للحافظ ابن عبد البر رحمه الله تعالى ، يشير إلى هذا المعنى ، حيث قال في
التمهيد :(2/58)0

" تواتر الآثار عن النبي صلى اله عليه وسلم في الحوض حمل أهل السنة والحق - وهم الجماعة – على الإيمان به وتصديقه ، وكذلك الأثر في الشفاعة وعذاب القبر ، والحمد لله رب العالمين0
أخوكم من بلاد الشام
أبو محمد السوري

خي الكريم قد جمع البييهقي في كتابه "إثبات عذاب القبر" 240 خبرا في هذا
الشأن، والكتاب منشور من قبل دار الفرقان - عمان الأردن - تحقيق : د. شرف
محمود القضاة

واحاديث ضغط القبر على صاحبه، وكذلك احاديث الميت يعذب ببعض بكاء أهله عليه
تشهد لهذا المعنى

وقال الكتاني في مقدمة كتابه "نظم المتناثر":
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالة الفرقان بين الحق والباطل لما تكلم
على الخوارج ما نصه فلهذا جاءت الأحاديث الصحيحة بقتالهم والأحاديث في ذمهم
والأمر بقتالهم كثيرة جدا وهي متواترة عند أهل الحديث مثل أحاديث الرؤية
وعذاب القبر وفتنته وأحاديث الشفاعة والحوض اهـ
وفي كتاب مسلم الثبوت في أصول الفقه للشيخ محب الله بن عبد الشكور في
الكلام على المتواتر ما نصه المتواتر من الحديث قيل لا يوجد وقال ابن
الصلاح إلا أن يدعي في حديث من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار فإن
رواته أزيد من مائة صحابي وفيهم العشرة المبشرة وقد يقال مراده التواتر
لفظا وإلا فحديث المسح على الخفين متواتر رواه سبعون صحابيا وقيل حديث أنزل
القرآن على سبعة أحرف متواتر رواه عشرون من الأصحاب وقال ابن الجوزي تتبعت
الأحاديث المتواترة فبلغت جملة منها حديث الشفاعة وحديث الحساب وحديث
النظر إلى الله تعالى في الآخرة وحديث غسل الرجلين في الوضوء وحديث عذاب
القبر وحديث المسح على الخفين اهـ

وقال ايضا :
111 - ( سؤال الملكين الميت في القبر وهو فتنته )
سؤال الملكين الميت في القبر وهو فتنته أوردها في الأزهار في كتاب البعث من
حديث أنس وأسماء بنت أبي بكر وعمرو بن العاص والبراء بن عازب وعثمان بن
عفان وأبي هريرة وجابر بن عبد الله وابن عمرو وأبي سعيد الخدري وعائشة وابن
عباس وابن مسعود وعمر بن الخطاب وأبي الدرداء وأبي رافع وأبي موسى وعطاء
ابن يسار مرسلا وتميم الداري وعبادة بن الصامت وبشير بن أكال وأبي أمامة
وثوبان وحمزة بن حبيب مرسلا وابن عمر ومعاذ ابن جبل وأبي قتادة ستة وعشرين
نفسا
( قلت ) وفي شرح الصدور له ما نصه باب فتنة القبر وهي سؤال الملكين قد
تواترت الأحاديث بذلك من رواية أنس والبراء وتميم الداري وبشير بن أكال
وثوبان وجابر بن عبد الله وعبد الله ابن رواحة وعبادة بن الصامت وحذيفة
وحمزة ابن حبيب وابن عباس وابن عمر وابن عمرو وابن مسعود وعثمان بن عفان
وعمر بن الخطاب وعمرو ابن العاص ومعاذ بن جبل وأبي أمامة وأبي الدرداء وأبي
رافع وأبي سعيد الخدري وأبي قتادة وأبي هريرة وأبي موسى وأسماء وعائشة رضي
الله عنهم أجمعين اهـ
وقد ساق أحاديثهم كلها فانظره وقد زاد على ما ذكره في الأزهار عبد الله بن
رواحة وحذيفة بن اليمان وفي نظم التثبيت له أن الأحاديث بذلك متواترة وأنها
بلغت في العد سبعين حديثا وأورد شارحه الفاسي جملة منها وجماعة ممن رواها
وقال إن تواترها معنوي لا لفظي لاتفاق الأحاديث في المعنى دون اللفظ فراجعه
وقال ابن تيمية في الجواب عن عرض الأديان عند الموت لما تكلم فيه على فتنة
القبور ما نصه وقد تواترت الأحاديث عن النبي صلى الله عليه و سلم في هذه
الفتنة من حديث البراء بن عازب وأنس بن مالك وأبي هريرة وغيرهم رضي الله
عنهم اه وفي كتاب الروح لابن القيم قال أما أحاديث عذاب القبر ومساءلة منكر
ونكير فكثيرة متواترة عن النبي صلى الله عليه و سلم ثم ذكر بعضها فانظره
وفي شرح الأحياء أيضا أنه تواترت الأحاديث بفتنة القبر ثم عد خمسة وعشرين
من الصحابة ممن رواها وذكر ألفاظهم ومن خرجها فانظره في الكلام على سؤال
منكر ونكير وقال القلشاني في شرح الرسالة بلغت الأخبار في فتنة القبر
وعذابه مبلغ التواتر اهـ
وكذا نقل الأبي في شرح مسلم في الكلام على أحاديث الاستعاذة من عذاب القبر
عن شارح الإرشاد أنه تواتر كل من فتنة القبر وعذابه أجمع عليها أهل الحق
وقال السعد في شرح النسفية لدى قولها وعذاب القبر للكافرين ولبعض عصاة
المؤمنين وتنعيم أهل الطاعة في القبر بما يعلمه الله ويريده وسؤال منكر
ونكير ثابت بالدلائل السمعية بعد ذكره لحديث السؤال وحديث القبر روضة من
رياض الجنة الخ ما نصه وبالجملة فالأحاديث الواردة في هذا المعنى وفي كثير
من أحوال الآخرة متواترة المعنى وإن لم يبلغ آحادها حد التواتر اهـ

112- ( عود الروح للبدن وقت السؤال )
عود الروح للبدن وقت السؤال نقل السيوطي في شرح الصدور عن ابن تيمية أن
الأحاديث متواترة بذلك قال وسؤال البدن بلا روح قول طائفة منهم ابن
الزاغوني وحكى ابن جرير وأنكره الجمهور اه ـ

113 - ( عذاب القبر ونعيمه )
عذاب القبر ونعيمه تقدم كلام السعد وغيره فيه وقال في شرح التثبيت للفاسي
ما نصه وقد روى عذاب القبر وفتنته جماعة من الصحابة منهم .....
وانظر عمدة القاري في باب من قال في الخطبة بعد الثناء أما بعد فإنه ذكر أن عذاب القبر روى عن جماعة من الصحابة ثم عدهم .....
وقال الأبي في شرح مسلم في الكلام على أحاديث شق العسيب على القبر ما نصه عياض فيه عذاب القبر قلت تواتر وأجمع عليه أهل السنة اهـ
وقال اللقاني في شرحه لجوهرته لما تكلم على عذاب القبر ونعيمه ما نصه ودليل
وقوعه قوله تعالى { النار يعرضون عليها غدوا وعشيا } وأما الأحاديث فبلغت
جملتها التواتر اهـ
وقال في إرشاد الساري نقلا عن صاحب المصابيح قال وقد كثرت الأحاديث في عذاب
القبر حتى قال غير واحد أنها متواترة لا يصح عليها التواطؤ وإن لم يصح
مثلها لم يصح شيء من أمر الدين اهـ

114 - ( الإستعاذة من عذاب القبر )
الإستعاذة من عذاب القبر ذكر غير واحد أنها متواترة ونص الفاسي في شرح
التثبيت وقد تواترت الأخبار باستعاذة رسول الله صلى الله عليه و سلم بربه
من عذاب القبر واستفاض في الأدعية المأثورة ورواه غير واحد من الصحابة اهـ

(تنبيه : النقاط المتصلة .....، تدل على اني قد حذفت بعض كلام الكتاني)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aladhami.ahlamountada.com
 
هل ثبت عذاب القبر بالآثار المتواترة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مكتبة حمدي الاعظمي  :: مكتبة الفتوى-
انتقل الى: